إبحث

12 مايو 2023

حقائق ومعلومات حول الإجراءات الكندية الخاصة بالسودانيين


شون فريزر - وزير الهجرة الكندي
THE CANADIAN PRESS/Adrian Wyld


تم تحديث هذا المنشور باضافة شروحات ومصادر، وتصحيح أخطاء طباعية.
آخر تحديث: ١٣ مايو ٢٠٢٣م.

تواصل معي عدد من الأصدقاء والأقارب مستفسراً عن صحة معلومات وأخبار متداولة بكثافة في المنصات المختلفة عن تدابير خاصة بالسودانيين قامت بها دولة كندا على خلفية النزاع المسلح الذي نشب في السودان يوم ١٥ أبريل ٢٠٢٣م.

وكان "شون فريزر" وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي قد أعلن في الفترة بين ٢٤ أبريل و ٤ مايو عن تدابير خاصة بالسودانيين على ضوء النزاع المسلح.

تجدون أدناه مساهمتي بتوضيح مختصر لأهم التدابير التي أُعلنت حتى الآن (وهي تدابير محدودة)، وعلى من يهمّهم الأمر أن يضعوا في الاعتبار أن الوضع متغير باستمرار. وتجدون أيضاً في نهاية هذا المنشور ترجمة من عندي لأجزاء من أهم البيانات الصادرة عن وزارة الهجرة الكندية بخصوص الموضوع.

في البداية أنوّه لأن وزارة الهجرة الكندية لم تعلن عن أي استثناء تجاه السودانيين لغير الفئات المذكورة أدناه، سواءً كانوا في السودان أو أي بلد آخر. وأن اغلب المعلومات الأخرى المتداولة في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة هي معلومات مضلّلة وخطيرة لأنها ترسل إيحاءات زائفة بالأمل في وقت أزمة، وبعضها تقدم إرشادات وتوجيهات غير دقيقة مما يوجب التعامل معها بحذر شديد.

جميع الإجراءات لغير الفئات المذكورة أدناه ما زالت إجراءات عادية سواءً كانت بغرض الزيارة أو الدراسة أو العمل أو الهجرة أو غيره.

أولاً: من هي الفئة المستهدفة؟
الفئات المعنية هي خمس فئات فقط:

الفئة الأولى: الكنديون و أصحاب الإقامة الدائمة في كندا الموجودون في السودان،

الفئة الثانية: السودانيون أصحاب الإقامة المؤقتة الموجودون داخل كندا،

الفئة الثالثة: السودانيون الموجودون في السودان ولديهم طلبات مكتملة في السيستم قبل اندلاع العنف (سواءً كانت لإقامة مؤقتة أو دائمة)،

الفئة الرابعة: أفراد الأسرة المباشرين للكنديين أو لأصحاب الإقامة الدائمة في كندا، الموجودون داخل السودان أو الذين فرّوا مع ذويهم من السودان،

الفئة الخامسة: السودانيون في كندا الذين صدرت في حقهم أوامر ترحيل لأسباب مختلفة.

ثانياً: ما هي التدابير المُعلنة؟
للفئة الأولى: هي في مجملها إرشادات حول ترتيبات الإجلاء للراغبين في المغادرة بالإضافة لبعض المعالجات الإدارية لتسهيل وتسريع استخراج الجوازات ووثائق السفر (كإلغاء رسوم الإجراءات مثلاً).

للفئة الثانية: تم السماح لهم بتمديد فترة الإقامة المؤقتة مجاناً لجميع الأوضاع (زيارة، عمل، دراسة، إلخ)، وايضاً سُمح لهم بالتنقل بين الأوضاع مجاناً (من زيارة إلى عمل مثلاً) بما يحقق أمن وسلامة الأفراد والحفاظ على العائلات معاً.

للفئة الثالثة: ستتم معالجة طلباتهم على أساس الأولوية.

للفئة الرابعة: المؤهلون من هذه الفئة يمكنهم التقدم للحصول على إقامة مؤقتة مجاناً، وبمجرد وصولهم إلى كندا سيتمكنون من التقدم للحصول على تصريح عمل مفتوح أو تصريح دراسة أو إقامة دائمة تحت فئة العائلة، وكل التصاريح ستكون مجانية.

للفئة الخامسة: تم تعطيل أوامر الترحيل مؤقتاً، مع الأخذ في الاعتبار أن التعطيل لا يشمل المصنفين ضمن فئة "غير المسموح بقبولهم في كندا". 


ثالثاً: من هم "أفراد الأسرة المباشرين"؟
أفراد الأسرة المباشرين حسب لوائح الهجرة وحماية اللاجئين هم كالآتي (فقط):
  • الزوج أو الزوجة (يشمل ذلك الزواج العرفي)
  • الأطفال المُعَالين
  • الأطفال المُعالين للأطفال المُعَالين

رابعاً: من هم "الأطفال المُعَالين"؟

  • الأبناء أقل من ٢٢ سنة غير المتزوجين (يجب أن يتحقق الشرطان معاً)
  • الأبناء أكبر من ٢٢ سنة غير القادرين على إعالة أنفسهم مادياً بسبب حالة عقلية أو جسدية، بشرط أن يكون اعتمادهم المادّي على والديهم مستمراً من قبل بلوغهم سن ٢٢ سنة.


(يمكن الدخول هنا لمراجعة النص الإنغليزي بخصوص الأطفال المُعالين في لوائح الهجرة الكندية)


خامساً: من هم "غير المسموح بقبولهم في كندا"؟

هم الأشخاص الذين تم رفض دخولهم أو بقائهم في كندا بناءً على واحدة من الأسس التالية:

  • الإجرام،
  • الإجرام الخطير،
  • المخالفات الدولية،
  • انتهاكات حقوق الإنسان،
  • الجريمة المنظمة،
  • أسباب أمنية.

----------

بيان صحفي (١)
٢٤ أبريل ٢٠٢٣م - أوتاوا

تواصل كندا الدعوة إلى إنهاء العنف في السودان وتقف إلى جانب الشعب السوداني في سعيه من أجل السلام. نحن نشعر بقلق بالغ على سلامة الناس في المنطقة، ونتفهم أن بعض المواطنين السودانيين الموجودين في كندا قد يرغبون في تمديد إقامتهم مؤقتاً هنا بدلاً من العودة إلى بلدهم في هذا الوقت.

أعلن اليوم، معالي وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة "شون فريزر"، أن حكومة كندا ستقدم تدابير جديدة للهجرة لدعم المقيمين المؤقتين من السودانيين الموجودين حالياً في كندا والذين قد لا يتمكنون من العودة إلى وطنهم بسبب الوضع المتدهور بسرعة في بلادهم.

بمجرد اتخاذ هذه التدابير، يمكن للسودانيين التقدم بطلب لتمديد وضعهم في كندا والتنقل بين خيارات الإجراءات المؤقتة المختلفة، مما يسمح لهم بمواصلة الدراسة أو العمل أو زيارة الأسرة مجاناً. ستساعد هذه التدابير في ضمان استمرار سلامة السكان السودانيين الموجودين بالفعل في كندا، والحفاظ على العائلات معاً، ومنحهم مكاناً آمناً للإقامة. التفاصيل ستكون متاحة في الأيام المقبلة.

يتطور الوضع في السودان باستمرار، ولا تزال الحركة داخل البلاد صعبة وخطيرة، مما يؤثر على قدرتنا على معالجة طلبات جديدة في الوقت الحالي. لتسهيل طلبات الهجرة لأولئك الذين ما زالوا في السودان حتى يتمكنوا من السفر بمجرد أن يصبح ذلك آمناً، ستعطي حكومة كندا أيضاً الأولوية لمعالجة طلبات الإقامة المؤقتة والدائمة المكتملة والموجودة بالفعل في النظام من الأشخاص الذين لا يزالون في البلاد. يتضمن ذلك طلبات تأشيرة الزيارة للمؤهلين من أفراد الأسرة المباشرين للمواطنين الكنديين وحاملي الإقامة الدائمة في كندا، حتى يتمكنوا من الانضمام إلى أحبائهم هنا.

ستتنازل كندا أيضاً عن رسوم جواز السفر ووثائق السفر للكنديين وحاملي الإقامة الدائمة في كندا الموجودين في السودان الذين يرغبون في المغادرة.

----------


بيان صحفي (٢)

٢٦ أبريل ٢٠٢٣م - أوتاوا

(أنقر هنا للنص الإنغليزي)



أصدرت وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) تعطيلاً مؤقتاً لعمليات الترحيل إلى السودان. وقد تم اتخاذ هذا الإجراء تقديرا لتزايد العنف والنزاع المسلح والاضطرابات الأهلية والوضع الأمني المتقلب.


يُطبّق التعطيل المؤقت، المعروف باسم "التأجيل الإداري لعمليات الترحيل (ADR)" ، على البلدان التي تعتبر غير آمنة بسبب ظروف مثل الكوارث البيئية أو العنف.


لا ينطبق التأجيل الإداري ADR على الأفراد غير المسموح بقبولهم في كندا بناء على الأسس الآتية: الإجرام أو الإجرام الخطير أو المخالفات الدولية أو انتهاكات حقوق الإنسان أو الجريمة المنظمة أو لأسباب أمنية.

----------

بيان صحفي (٣)
٤ مايو ٢٠٢٣م - أوتاوا

مواصلة للدعوة إلى وضع حد للعنف في السودان ووقوفاً مع السودانيين وهم يسعون جاهدين من أجل السلام؛

نحن قلقون للغاية على سلامة الناس في المنطقة، بما في ذلك عائلات المواطنين الكنديين وأصحاب الإقامات الدائمة الذين أجبروا على الفرار من منازلهم؛

أعلن معالي وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة "شون فريزر" اليوم أن حكومة كندا ستتنازل عن رسوم طلب الإقامة المؤقتة للرعايا الأجانب الذين فروا من السودان مع أفراد عائلاتهم الكندية.

سيتمكن الأجانب الذين فروا من السودان مع أفراد عائلاتهم الكندية - يشمل ذلك المواطنين الكنديين وأصحاب الإقامات الدائمة في كندا - من التقدم للحصول على إقامة مؤقتة دون دفع رسوم المعالجة، وبمجرد وصولهم إلى كندا، سيتمكنون من التقدم للحصول على تصريح عمل مفتوح أو تصريح دراسة، وإقامة دائمة تحت فئة العائلة، وكلها مجانية.

تعتمد هذه الإجراءات على تدابير الهجرة المعمول بها لدعم أصحاب الإقامة المؤقتة من السودانيين الموجودين بالفعل في كندا. كما نقوم بمعالجة طلبات الإقامة المؤقتة والدائمة المكتملة من أولئك الذين يعيشون في السودان على أساس الأولوية، ونتنازل عن الرسوم على جوازات السفر ووثائق السفر الأخرى للكنديين وحاملي الإقامة الدائمة في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أكتب تعليقك أدناه